Ahmed Shams الـــــــــــمــــــــد يـــــــر
عدد المساهمات : 1274 تاريخ التسجيل : 18/07/2011 العمر : 41 الموقع : shamsmasr
بطاقة الشخصية البيانات الشخصية:
| موضوع: هيا نتعلم معا القافية الشعرية والتى هى الأساس الذى يبنى علية الشعر السبت أكتوبر 29, 2011 12:32 pm | |
| دروس في القافية
تعريف القافية
هي المقاطع الصوتية التي تكون في أواخر أبيات القصيدة ، ويلزم تكرارها في كل بيت من أبياتها . سميت بالقافية لأنها تقفو أثر كل بيت ، على أساس أن الشاعر يقفوها ، أي يتبعها . ذهب البعض إلى أن القافية هي الحرفان الساكنان اللذان في آخر البيت ، مع ما بينهما من الحروف المتحركة ، ومع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن الأول ولإيضاح الفكرة أرفق هنا بعض ابيات الشعر لبين قافيتها :
* وليس بعامر بنيان قومٍ ***** إذا أخلاقهم كانت خرابا * ولو كانت الأرزاق تقسم بالحجى **** هلكن إذن من جهلهنّ البهائمُ * ولستُ بنظّارٍ إلى جانب الغنى *** إذا كانت العلياء في جانب الفقرِ
القوافي على التوالي هي : ( رابا ، هائمو، فقري). وذهب البعض الآخر إلى أن القافية هي الكلمة الأخيرة من البيت كاملة .
أنواع القافية :
القافية العروضية نوعان : مقيدة ، ومطلقة . القافية المقيدة: هي التي يكون رويّها ساكنا ، فيتحرر الشاعر بذلك من حركات الإعراب في آخر القافية ، كقول الخليل بن أحمد :
وقبلك داوي الطبيبً المريض *** فعاش المريضُ ومات الطبيبْ فكن مستعدّاً لدار الفناءِ *** فإنّ الذي هو أتٍ قريبْ.
القافية المطلقة: هي التي يكون رويها متحركا، كقول الشاعر :
إلى الماء يسعى من يغصُّ بلقمةٍ *** إلى أين يسعى من يغصُّ بماءِ؟
حروف القافية:
01حروف القافية ستة : الروي ، الوصل ، الخروج، الردف، التأسيس ، الدخيل . وقد نظم صفي الدين الحلي خروف القوافي فقال :
تأسيسها ودخيلها مع ردفها ** ورويها مع وصلها وخروجها .
أ- الروي: هو آخر حرف صحيح في البيت ، وعليه تبنى القصيدة وإليه تنسب فيقال : قصيدة ميمية أو تائية أو دالية..الخ . والروي أهم حروف القافية ، ويلتزم الشاعر تكراره في أبيات القصيدة ليكون الرباط بينها، فيساعد على تكوين وحدتها . ومعظم الحروف الأبجدية تصلح أن تكون رويا بلا شروط. وهناك حروف لا تصلح أن تكون رويا : كحرف الألف والواو والياء والهاء والنون وفي الدروس القادمة سأشرح انشاء الله بشئ من التفصيل سبب عدم صلاحيتها .
ب- الوصل : حرف الوصل نوعان ، هما : 1- حرف مد ينشأ من إشباع حركة الروي المطلق ( المتحرك) ولا فرق في حرف المد بين أن يكون للإطلاق أو لغيره ، كألف التثنية وياء المتكلم و(واو) الجماعة . نحو : أرى كلّ معشوقين غيري وغيرها ** قد استعذبا طعم الهوا وتمتعا
2- هاء متحركة أو ساكنة تلي حرف الروي . وإذا امرؤ أهدى إليك صنيعةً ** من جاهه فكأنها من مالهِ .
ج- الخروج : هو الحرف الناتج عن إشباع (هاء الوصل) . والخروج يكون (الفا) بعد الهاء المفتوحة ، نحو: حجبت تحيتها فقلت لصاحبي ** ما كان أكثرها لنا وأقلها .
د- الردف: هو حرف العلة الواقع قبل الروي من غير فاصل بينهما ، وقد يكون: (الف) أو (واوا) أو (ياء) نحو : الناس من جهة التمثيل أكفاءُ ** أبوهُمُ آدم والأم حوّاءُ .
هـ- التأسيس : هو ألفُ بينها وبين الروي حرف صحيح واحد ، على أن يكون في كلمة الروي نفسها ، نحو : فدتك الجوانحُ من نازلٍ ** وأهلا بطيفكَ من واصلِ
و- الدخيل : هو الحرف الصحيح المتحرك الفاصل بين الروي وبين ألف التأسيس ، نحو : لكِ يا منازلُ في القلوبِ منازلُ ** أقفرْتِ أنت وهنَّ منكِ أواهلُ .
نرجوا ان تكونوا قد نلتم الأستفادة
| |
|
الشاعر سيد شهاب شاعر مصرى
عدد المساهمات : 186 تاريخ التسجيل : 18/10/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: هيا نتعلم معا القافية الشعرية والتى هى الأساس الذى يبنى علية الشعر الأحد أكتوبر 30, 2011 3:35 am | |
| موضوع جميل ياألأحمد بس ياريت توضح بشكل أقضل شوية | |
|